آخر الأخبار

المساءلة المجتمعية.. الأدوات والآليات الأكثر فاعلية

اختتم الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة (أمان) بالتعاون مع مركز المنتدى الثقافي ورشة توعوية حول أدوات المساءلة المجتمعية استهدفت مؤسسات المجتمع المدني العاملة في منطقة شمال غرب القدس.

الورشة التدريبية التي استمرت لمدة يومين بواقع 12 ساعة تدريبية، قدم من خلالها المدرب معتصم زايد في اليوم الاول شرحا وافيا عن مفهوم الفساد واشكاله واليات مكافحته بالتركيز على المساءلة بشكل عام والمساءلة المجتمعية بشكل خاص.

من جانبه ركز المدرب أحمد ابو الهيجا على تعريف المشاركين بالادوات والاليات الاكثر فاعلية للمساءلة المجتمعية، وتحفيزهم على ممارسة حقهم في عملية الرقابة والمساءلة من أجل تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين الفلسطينين.

وقد أبدى المشاركون في الدورة اهتماما بالغا في الموضوع، واكدوا على استعدادهم لتنفيذ مبادرات تهدف لمعالجة قضايا مجتمعية ذات اولوية في مناطقهم.

من جهتها اكدت مديرة البرنامج الرئيسي في ائتلاف أمان لانا طواشة بأن هذه الدورة تأتي في سياق تنفيذ استراتيجية امان الهادفة الى رفع وعي مؤسسات المجتمع المدني بأهمية التصدي للفساد ودمجها في عملية مكافحته.

كما ثمن مدير البرامج في مركز المنتدى الثقافي أحمد ربيع الجهود المبذولة من قبل ائتلاف أمان لتعزيز دور المؤسسات الأهلية  في المساءلة المجتمعية ومكافحة الفساد وتمكين المؤسسات في منطقة شمال غرب القدس لافتا الى ان مثل هذه الدورات تساهم في عملية تطوير سمات المساءلة المجتمعية والقيام بدور المحاسب والمسائل في القضايا التي تدور حولها شبهات الفساد .

go top